الإعتمادات المستندية

 

- الإعتمادات المستندية :

. الإعتماد المستندي هوتعهد خطي صادر من (البنك المصدر للاعتماد) بناء على طلب المشتري (المستورد) لصالح البائع (المستفيد) وهو يعتبر كالتزام مصرفي بأن الدفع سيتم من قبل البنك في إطار الطلب المقدم وشروط المستلم ، بشرط أن يتم تقديم المستندات المتعلقة بالسلع والخدمات المباعة في غضون الوقت المحدد و بعد استيفاء الشروط المطلوبة.

. يعتبر خطاب الاعتماد كأداة دفع مضمونة في التجارة الدولية ويفضل كثيرًا حاليا ، وهي وسيلة تحمي كل من المستورد والمصدر.

. المستورد تحت الحماية حيث لن يتم الدفع للطرف الآخر قبل إتمام عملية تسليم البضائع أو الخدمة.

. يمكن للمصدر استلام النقود من خلال تقديم المستندات إلى البنك وفقًا لشروط الإعتماد المستندي عند نهاية فترة التسليم أو الخدمة.

 

- أنواع الإعتمادات المستندية:

- الإعتماد المستندي الدوار:

. يستخدم الإعتماد المستندي المتجدد تلقائيا بشكل عام من قبل المشترين والبائعين الذين لديهم تعاملات كثيرة, بدلاً من فتح إعتماد خاص لكل عملية على حدى ، يقومون بفتح إعتماد مستندي واحد فقط وسيكون صالحًا بين التواريخ المحددة وعليه يتم تجديد الإعتماد المستندي تلقائيًا ويصبح صالحًا.

. يتم فتح الإعتماد المستندي الدوار على أساس الوقت والجودة.

 

- الإعتماد المستندي ذو الشريط الأحمر:

. يتم استخدام الإعتماد المستندي ذو الشريط الأحمر عندما تكون هناك حاجة إلى تمويل مسبق لإعداد البضائع. بالنسبة لهذا النوع من الائتمان ، يتم دفع مبلغ جزئي أو إجمالي للإعتماد المستندي مقدمًا للبائع قبل شحن البضائع. سبب تسميته بالشرط الأحمر هو شرط الدفع المسبق لهذا النوع من الائتمان مكتوب باللون الأحمر لجذب الانتباه. في الوقت الحاضر ، لا يوجد مثل هذا الطلب ، ولكن لا يزال خطاب الاعتماد هذا يُسمى باعتماد الشريط الأحمر.

 

- الإعتماد الإحتياطي:

. الإعتماد الإحتياطي هو نوع من الضمان. يمنح البنك الذي يفتح الإعتماد ضمانًا لطرف ثالث ضد المستفيد ويؤكد البنك أنه سيقوم بالدفع ذي الصلة ما لم يتم تطبيق العقود المبرمة مع الطرف الثالث. بالنسبة للإعتماد الاحتياطي ، فإن المستند الصادر الذي يسمح بالدفع ليس مستند الشحن بل المستند الذي يثبت تحقق العملية اللتي هي موضع الضمان.

 

- الإعتماد المستندي القابل للتحويل:

. يتم استخدام الإعتماد المستندي القابل للتحويل عندما لا يكون المستفيد الأول هو البائع أو المنتج الحقيقي للبضائع ولكنه وسيط. لا يمكن تحويل الإعتماد المستندي إلا عندما يصفه البنك المصدر بوضوح بأنه

"قابل للتحويل".

 

- إضافة للأنواع المذكورة أعلاه, يوجد العديد من الاعتمادات الأخرى التي يمكنكم الاطلاع عليها من خلال التفضل بزيارة اقرب فرع اليكم.