التوعية المصرفية وحماية الجمهور

إستناداً الى تعليمات البنك المركزي العراقي و إشارة الى الاعمام المرقم 427/7/1/9 بتاريخ 2016/11/7 ولنشر الوعي بين الزبائن و الموظفين و من اجل حماية الجمهور وتعزيز الثقة وتثقيفه لما له من أثر على الاستقرار المالي, ومن الأهداف الاستراتيجية للإدارة العليا للمصرف العمل على توفير اقصى معايير الحماية لحقوق و اموال المتعاملين معه و لتمكينهم من تنفيذ عملياتهم المصرفية براحة و مرونة فائقة و على ضوئه تم انشاء قسم التوعية المصرفية و حماية الجمهور وتكون مسؤوليته كما يلي:

. شرح الخدمات المقدمة للعملاء من قبل المصرف

. إعلام العملاء عن أي تغيير في خدمات المصرف قبل شهر على الأقل من إجراء أي تحديث أو تعديل

. يلتزم القسم بدراسة الشكوى وتقديم رأيه للعميل خلال 15 يوم عمل

. تكون الشكوى محاطة بسرّية تامة

. يجب ألّا يكون موضوع الشكوى منظور أمام القضاء

- يكون استقبال الشكاوى والاقتراحات بالطرق الآتية:

. الهاتف: 07507779777 - 07717779777

. البريد الإلكتروني:bankingawareness@rtb.iq

. لتحميل استمارة الشكوى الورقية  ( اضغط هنا ) حيث يتم وضعها في صندوق الشكاوى المتوفر في جميع الفروع.

. لتقديم الشكوى الالكترونية اضغط على الرابط التالي: هنا

. قييم خدماتنا المصرفية من خلال الرابط ادناه: هنا

. لضمان القيام بمعاملاتك المصرفية عبر الإنترنت بصورة آمنة  يرجى اتباع  النصائح الأمنية البسيطة التالية:

. تجنب الدخول إلى حسابك البنكي عبر الإنترنت من مقهى الإنترنت أو جهاز كمبيوتر مشترك، لكن إذا حصل وقمت بذلك فيرجى تغيير كلمات السر الخاصة بك من الكمبيوتر الخاص بك في أقرب وقت ممكن، ولأمان أكثر نطلب منك تغيير كلمة السر الخاصة بك بشكل منتظم.

. استخدام متصفح إنترنت فيه ضوابط أمنية قوية مثل مانع النوافذ المنبثقة والتحقق من المواقع الخبيثة والمشبوهة وغير ذلك.

. تأكد من أنّ عنوان موقع المصرف على شبكة الإنترنت  وأنّ رمز الأمان الذي يشبه القفل يظهر في شريط الحالة للمتصفح أو في نهاية عنوان الموقع في بعض برامج التصفح.

. في كل مرة تكمل فيها معاملتك البنكية عبر الإنترنت قم بتسجيل الخروج من الموقع ولا تكتفي فقط بإغلاق المتصفح.

. قم بتحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بك لدى المصرف عند أي تغيير لنتمكن من الاتصال بك في الوقت المناسب عند الحاجه.

. تفقد كشف حسابك بشكل منتظم إما باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو أجهزة الصراف الآلي.

. استخدم البطاقة الائتمانية فقط في المواقع الموثوقة.

. قم باختيار كلمات سر قوية ومكونة على الأقل من 8 حروف باستخدام مزيج من الأحرف الأبجدية والأرقام والرموز الخاصة مثل $ ,& وتجنب كلمات سر سهلة التخمين مثل اسم الزوجة/ الأطفال / تاريخ الميلاد / اسم حيوان أليف/ رقم السيارة... إلخ.

. احفظ كلمة السر الخاصة بك ولا تدونها في هاتفك الجوال أو البريد الإلكتروني واستخدم كلمة سر منفصلة للخدمة المصرفية عبر الإنترنت والدخول إلى المواقع الأخرى غير المصرفية.

. تاكد من أنه لا يوجد أحد يراقبك بينما تقوم بإدخال كلمة السر الخاصة بك / رقم التعريف الشخصي أو أي معلومات أخرى حساسة ولا تشارك أحداً رقمك السري أو تجعله في متناول الآخرين.

. يجب أن لا تكشف عن كلمة السر الخاصة بك / رقم التعريف الشخصي الخاص بك لأي شخص حتى لو كان يدعي أنه أحد موظفي المصرف.

. الاحتيال على الإنترنت الذي يسمى التصيد هي طريقة لسرقة الهوية بالتحايل عليك لكشف معلوماتك الشخصية أو المالية على الإنترنت، حيث يستخدم المحتالون مواقع مزيفة أو رسائل البريد الإلكتروني الخادعة التي تحاكي أنشطة الأعمال والعلامات التجارية من أجل سرقة بياناتك الشخصية مثل اسم المستخدم وكلمة السر وأرقام بطاقات الائتمان ومعلومات الفواتير.

. إذا تلقيت مكالمة هاتفية من رقم أو شخص غير معروف لديك يدعي بأنه من المصرف فيرجى الاتصال بالمصرف ومدير الحساب الخاص بك وقم بتبليغه بالأمر.

. الحذر عند فتح رسائل البريد الإلكتروني والتأكد من المرسل خصوصاً إذا كانت تحتوي على مرفقات من الممكن أن تحمل فايروسات.

. عدم الرد على أي رسالة بريد إلكتروني تقوم بطلب معلومات شخصية أو كلمة مرور أو رقم سري.

. لمنع الوصول غير المصرح به إلى حسابك سوف يقوم المصرف بقفل / إيقاف حسابك بعد عدة محاولات متتالية غير ناجحة لتسجيل الدخول الخاص بك.

. لا تشارك جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع أحد.

. استخدم كلمة مرور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

. تأكد من تحديث نظام تشغيل الكمبيوتر وبرامج المتصفحات بأحدث التصحيحات والتحديثات الأمنية.

. لا تحدد خيار الحفظ التلقائي على المتصفحات لتخزين أو الاحتفاظ باسم المستخدم أو كلمة المرور عند تسجيل الدخول إلى الخدمة المصرفية عبر الإنترنت.

. تجنب تنزيل البرامج من المواقع  غير المعروفة حيث قد تحتوي هذه البرامج على فايروسات تمكن المتسللين من مراقبة الكمبيوتر أو الاستيلاء عليه.

. تعيين واستخدام رمز (PIN) الأمان أو بصمة الإصبع (لتمكين قفل الجهاز).

. لا تخزن كلمات المرور أو المعلومات الحساسة على هاتفك.

. حافظ على تحديث برامج جهازك المحمول.

. كن حذراً من رسائل البريد الصوتي والرسائل الصوتية حيث يمكن أن يكون النقر على الروابط في الرسائل النصية خطراً، لذا تأكد من أنّ مصدر الرسائل والمواقع التي تزورها موثوق بها.

. يقوم المحتالون بإنشاء تطبيقات وهمية تبدو وكأنها تطبيقات مشروعة، وعند تسجيل الدخول يمكنهم سرقة كلمة المرور والبيانات الشخصية والمعلومات الحساسة، فتأكد من تنزيل التطبيقات من متاجر ومصادر التطبيقات الموثوق بها.

. إذا فقدت هاتفك فأبلغ مقدم الخدمة فوراً.

- عند استخدام أي جهاز صراف آلي:

. كن على دراية بما يحيط بك وإن كان هناك شيئ يثير شكك فاستخدم جهاز صراف آلي آخر.

. إذا لوحظ أي عملية تلاعب في الصراف الآلي فلا تستخدمه وأبلغ المصرف فوراً.

. إذا عرض أي شخص مساعدتك في استخدام جهاز الصراف الآلي ارفض وارحل فوراً.

. لمزيد من الأمان، قم بتغطية لوحة المفاتيح دائماً عند إدخال رقمك السري.

. إذا احتفظ جهاز الصراف الآلي ببطاقتك أو لم تكتمل المعاملة فاتصل برقم مركز الخدمة الهاتفية الخاص بالمصرف.

. أبلغ على الفور عن أي معاملات غير معروفة في حسابك عن طريق الاتصال برقم مركز الاتصال الخاص بالمصرف.

 

- عند الدفع في القنوات المختلفة:

. التحقق من مبلغ المعاملة على شاشة نقطة البيع، وتحقق أيضاً من الإيصال وتفاصيل المعاملة في تنبيه(SMS) الذي ستتلقاه.

. احمي لوحة المفاتيح دائماً عند إدخال رقم التعريف الشخصي وتأكد من استلام بطاقتك وإيصالك.

. لا تكشف أبداً عن رقم التعريف الشخصي الخاص بك لأي شخص.

. أبلغ على الفور عن أي معلومات غير معروفة في حسابك عن طريق الاتصال برقم مركز الخدمة الهاتفية الخاص بالمصرف.

دليل التوعية المالية والمصرفية

تحميل الملف

دليل حماية المستهلك

تحميل الملف